مركز الإمام مالك الإلكتروني ( الفقه المالكي ) مركز الإمام مالك الإلكتروني ( الفقه المالكي )
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

المختار من أحاديث الموطأ للأطفال ـ الجزء الثاني


مقدمــــــــــــــــــــــــــــــــــة 
         بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرّحيمِ، والصّلاةُ والسّلامُ على رسولِ اللهِ
. إنَّ ممَّا أجْمَع عليه المُسْلمونَ أنّ للسُّنَّةِ النَّبويَّةِ أهمِّيّةً كُبرى ومكانةً عُظمى في الشّريعةِ، إذْ هي المصدرُ الثّاني للتّشريعِ بَعد القُرآنِ الكريمِ، قال تَعالى: (وما آتاكم الرّسولُ فخُذوهُ وما نهاكمْ عنهُ فانتهوا) [الحشر:7]. لذلكَ فقدْ أحَاطوهَا بعِنايةٍ بَالغةٍ تأليفاً وحِفظاً وتَطبيقاً. وإيماناً منّا بضرورةِ إيصالِ هذهِ السُّنَّةِ الشّريفةِ للأطفال الصِّغارِ - الذينَ همْ جيلُ المستقبل- وتعليمِها لهُم، عَمِلنا على إعداد الجزء الثاني من كتاب أحاديث الموطأ للأطفال. وذلك وَفق المَنْهجيّة الآتية:
  • ـ الاقتصارُ على كِتَابَيْ الطّهارةِ والصّلاة مِن المُوطّأ.
  • أنْ يكونَ الحديثُ مُناسباً للمَرحلة العمُريّة للطّفل. 
  • الالتزامُ بذِكرِ رقمِ الحديث والصّحابيّ راوي الحديثَ.
  • شرحُ الكلمات الغَريبة الواردة في الحديثِ وتوضِيح معناهَا. 
وإننا نسأل الله تعالى أن ينفع بهذا العمل، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم.
عن فريق العمل
إعداد 
ذ عبد الله كوعلي
ذ حسن أزروال المالكي

   الحديث الأول   

       109-عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ، بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ، ثُمَّ تَوَضَّأَ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ يُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي الْمَاءِ، فَيُخَلِّلُ بِهَا أُصُولَ شَعَرِهِ، ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ غَرَفَاتٍ بِيَدَيْهِ، ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ.
  • ـ شرح المفردات الغريبة : 
        ـ غرفات : اغترف الماء أخذه بيده أو بمِغْرفة.
           ـ يفيض : يسيل و يسكب.
    الحديث الثاني 

         164- عَنْ عَائِشَةَ، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ، أَنَّهَا قَالَتْ: أُتِيَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ بِصَبِيٍّ، فَبَالَ عَلَى ثَوْبِهِ، فَدَعَا رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ بِمَاءٍ فَأَتْبَعَهُ إِيَّاهُ.
  • ـ شرح المفردات الغريبة : 
      ـ صبي : الطفل الصغير.

    الحديث الثالث 

        15- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ الصَّلاَةِ فَقَدْ أَدْرَكَ الصَّلاَةَ.
  • ـ شرح المفردات الغريبة : 
    ـ أدرك : أدرك وقتها بحيث يسعه الزمن لأدائها و قيل من صلى ركعة  مع الإمام فقد أدرك فضل الجماعة.
     الحديث الرابع 

     28- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ، فَأَبْرِدُوا عَنِ الصَّلاَةِ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ.
  • ـ شرح المفردات الغريبة : 
       ـ فيح جهنم : سعة انتشارها وتنفسها.
    الحديث الخامس

            30- عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ، فَلاَ يَقْرُبْ مَسَاجِدَنَا، يُؤْذِينَا بِرِيحِ الثُّومِ.
  • ـ شرح المفردات الغريبة : 
         ـ هذه الشجرة : المراد بها الثوم.
   الحديث السادس

      155- عَنْ عَائِشَةَ، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ، أَنَّهَا قَالَتْ: كُنْتُ أُرَجِّلُ رَأْسَ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ وَأَنَا حَائِضٌ.
  • ـ شرح المفردات الغريبة : 
       ـ أرجل : أمشط و أسرح.
     الحديث السابع

    207- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَرَأَ بِالطُّورِ فِي الْمَغْرِبِ.
  • ـ شرح المفردات الغريبة : 
    ـ الطور : سورة مكية من المفصل عدد آياتها 49 ترتيبها الثانية والخمسون  نزلت بعد السجدة  و الطور هو الجبل الذي كلم الله عنده موسى عليه السلام.

      الحديث الثامن

       194- عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: إِنَّ بِلاَلاً يُنَادِي بِلَيْلٍ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، قَالَ: وَكَانَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ رَجُلاً أَعْمَى، لاَ يُنَادِي حَتَّى يُقَالَ لَهُ: أَصْبَحْتَ، أَصْبَحْتَ.
  • ـ شرح المفردات الغريبة : 
    ـ بلالا : بلال بن رباح مولى أبي بكر الصديق وأمه حمامة وهو مؤذن رسول الله صلى الله عليه و سلم من السابقين الأولين الذين عذبوا في الله( راجع سير أعلام النبلاء للذهبي رحمه الله).
   ـ ابن أم مكثوم : عبد الله بن قيس بن زائدة بن الأصم بن رواحة القرشي العامري كان  ضريرا. 
     الحديث التاسع 

    214- عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ؛ أَنَّهُ قَالَ: قُمْتُ وَرَاءَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ، فَكُلُّهُمْ كَانَ لاَ يَقْرَأُ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا افْتَتَحُوا الصَّلاَةَ.

  الحديث العاشر

      4- عَنْ عَائِشَةَ، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ، أَنَّهَا قَالَتْ: إِنْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ لَيُصَلِّي الصُّبْحَ، فَيَنْصَرِفُ النِّسَاءُ مُتَلَفِّعَاتٍ بِمُرُوطِهِنَّ، مَا يُعْرَفْنَ مِنَ الْغَلَسِ.
  • شرح المفردات الغريبة : 
      ـ متلفعات : متغطيات و ملتحفات و متحجبات.
     ـ  بمروطهن : بضم الميم جمع مرط بكسرها أكسية من صوف أو خز كان يؤتزر بها.
      ـ الغلس : بقايا ظلمة الليل يخالطها ظلام الفجر.
     الحديث الحادي عشر

169-عَنِ ابْنِ السَّبَّاقِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ فِي جُمُعَةٍ مِنَ الْجُمَعِ: يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ إِنَّ هَذَا يَوْمٌ جَعَلَهُ اللهُ عِيدًا فَاغْتَسِلُوا، وَمَنْ كَانَ عِنْدَهُ طِيبٌ فَلاَ يَضُرُّهُ أَنْ يَمَسَّ مِنْهُ، وَعَلَيْكُمْ بِالسِّوَاكِ.
  • شرح المفردات الغريبة:
ـ طِيبٌ: ما يُحْدثُ رائحةً طيِّبةً كالعِطر.
       ـ فلا يضُرُّهُ أن يمَسَّ منه: يُستحبُّ له أن يتعطّر به.
       ـ عليكم بالسِّواك: اِلزَمُوا استعمال السِّواكَ.
الحديث الثاني عشر 

178- عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ أَنَّهُ قَالَ: سَاعَتَانِ يُفْتَحُ لَهُمَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَقَلَّ دَاعٍ تُرَدُّ عَلَيْهِ دَعْوَتُهُ: حَضْرَةُ النِّدَاءِ لِلصَّلاَةِ، وَالصَّفُّ فِي سَبِيلِ اللهِ.
  • شرح المفردات الغريبة:
ـ ساعتان: لحظَتان أو وقْتَان.
       ـ قلَّ داعٍ تُردُّ دعوتُه: نادراً ما تُرَدُّ دعوةُ من دَعا الله.
       ـ حضرةُ النِّداءِ: وقتُ رفعِ أذانِ الصّلاةِ.
       ـ الصفُّ في سبيل الله: صفُوفُ المجاهدينَ في سبيل الله.

الحديث الثالث عشر 

174- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الأَوَّلِ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلاَّ أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لاَسْتَهَمُوا، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي التَّهْجِيرِ لاَسْتَبَقُوا إِلَيْهِ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِي الْعَتَمَةِ وَالصُّبْحِ لأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا.
  • شرح المفردات الغريبة:
     ــ النِّداء: أذان الصلاة.
     ــ الصفّ الأول: الصفّ الأولُ في صلاة الجماعة.
ــ لاسْتَهَمُوا: لاقتَرَعُوا، أي لأجْرَوا القُرعَة على من سَيَقِف في الصّفِّ الأول لعظِيم   ثوابِه.
    ــ التّهْجير: المقصود التَّبْكيرُ إلى الصّلوات والتّوجهُ إليها في أوّل وقتِها.
    ـ العَتَمَةُ: المقصودُ صلاة العِشَاءِ.
    ـ حَبْواً: مشْياً على اليَدينِ والقَدمينِ. 
الحديث الرابع عشر 
175- عَنْ أَبَي هُرَيْرَةَ قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ: إِذَا ثُوِّبَ بِالصَّلاَةِ فَلاَ تَأْتُوهَا وَأَنْتُمْ تَسْعَوْنَ، وَأْتُوهَا وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ فِي صَلاَةٍ مَا كَانَ يَعْمِدُ إِلَى الصَّلاَةِ.
  • شرح المفردات الغريبة:
ـ ثُوِّبَ: بَدأَتْ إقامةُ الصّلاةِ.
        ـ تَسْعَوْنَ: أي تَمْشونَ مُسْرِعينَ.
        ـ فمَا أدركتُم: أيْ ما أدركتُم مِن الرَّكعاتِ معَ الإمامِ فصَلُّوهُ معهُ.
        ـ وما فاتَكمْ: ما فاتَكمْ من الرَّكعاتِ فعليْكم بإِكماله بعدَ تسليمِ الإمامِ.
        ـ يَعمِد: يَتوجَّه ويقْصِدُ.
الحديث الخامس عشر 
189- عَنْ نَافِعٍ، أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ أَذَّنَ بِالصَّلاَةِ فِي لَيْلَةٍ ذَاتِ بَرْدٍ وَرِيحٍ، فَقَالَ: أَلاَ صَلُّوا فِي الرِّحَالِ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ كَانَ يَأْمُرُ الْمُؤَذِّنَ، إِذَا كَانَتْ لَيْلَةٌ بَارِدَةٌ ذَاتُ مَطَرٍ يَقُولُ: أَلاَ صَلُّوا فِي الرِّحَالِ.

  • شرح المفردات الغريبة:
      ـ ليلةٍ ذاتِ بَرْدٍ: ليلةٍ باردةٍ.
     ـ الرِّحَال: جمع رَحْلٍ، ويُقصَدُ به البُيوتُ والمَسَاكِنُ.
الحديث السادس عشر 

224-عَنْ أَبِي السَّائِبِ، موْلى هِشَامِ بْنِ زُهْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ يَقُولُ: مَنْ صَلَّى صَلاَةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ، فَهِيَ خِدَاجٌ، هِيَ خِدَاجٌ، هِيَ خِدَاجٌ، غَيْرُ تَمَامٍ، قَالَ: فَقُلْتُ: يَا أَبَا هُرَيْرَةَ، إِنِّي أَحْيَانًا أَكُونُ وَرَاءَ الإِمَامِ، قَالَ: فَغَمَزَ ذِرَاعِي، ثُمَّ قَالَ: اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ يَا فَارِسِيُّ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ يَقُولُ: قَالَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلاَةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، فَنِصْفُهَا لِي وَنِصْفُهَا لِعَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ: اقْرَؤُوا، يَقُولُ الْعَبْدُ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}، يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي، يَقُولُ الْعَبْدُ: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، يَقُولُ اللهُ: أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي، يَقُولُ الْعَبْدُ: {مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} يَقُولُ اللهُ: مَجَّدَنِي عَبْدِي، يَقُولُ الْعَبْدُ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}، فَهَذِهِ الآيَةُ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ، يَقُولُ الْعَبْدُ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ}، فَهَؤُلاَءِ لِعَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ.


  • شرح المفردات الغريبة:
ـ أمُّ القرآنِ: أي سورةُ الفاتِحةِ.
        ـ خِدَاجُ: أي صَلاتُه ناقِصةٌ غير تامّةٍ.
       ــ غَمَزَ ذِراعِي: لَمَس ذراعي، والقصد من هذا الغَمزِ تَنبيه السّائِل لفَهم المُرادِ.
       ـ اِقرأْ بِها في نَفسِكَ: أيْ تَدبَّرْها بقَلبِكَ.
      ـ الصّلاةُ: أي سُورةُ الفاتحةِ.
      ـ ولِعَبدي ما سَألَ: أيْ ولِعبدي ما طَلَبَ.
الحديث السابع عشر 

248- عن أبي هريرة قال: صَلَّى رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ صَلاَةَ الْعَصْرِ، فَسَلَّمَ فِي رَكْعَتَيْنِ، فَقَامَ ذُو الْيَدَيْنِ فَقَالَ: أَقَصُرَتِ الصَّلاَةُ يَا رَسُولَ اللهِ أَمْ نَسِيتَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ: كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ، فَقَالَ: قَدْ كَانَ بَعْضُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللهِ، فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ عَلَى النَّاسِ، فَقَالَ: أَصَدَقَ ذُو الْيَدَيْنِ؟ فَقَالُوا: نَعَمْ، فَقَامَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ فَأَتَمَّ مَا بَقِيَ مِنَ الصَّلاَةِ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ بَعْدَ التَّسْلِيمِ وَهُوَ جَالِسٌ.
  • شرح المفردات الغريبة:
ــ ذُو اليَديْنِ: صَحابِي اسْمة "الخِرْبَاقُ بنُ عمْرو" السُّلَمِي رضِي الله عنه.
        ــ أَقَصُرتْ: أيْ هَل جاءَ الوَحْي وأمَرَكَ بِقَصْرها إلى رَكعتَينِ.
        ــ فأَتَمَّ ما بَقِي: أيْ صلَّى الرّكعتَين اللّتَينِ لمْ يُصلِّهما سهواً.

الحديث الثامن عشر 

270- عَنِ ابْنِ عُمَرَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمُ الْجُمُعَةَ، فَلْيَغْتَسِلْ.
الحديث التاسع عشر 

290-عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: فِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا، إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَشَارَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ بِيَدِهِ، يُقَلِّلُهَا.
  • شرح المفردات الغريبة:
ــ ساعةٌ: أيْ وقتٌ أوْ لحظَةٌ.
        ــ لا يُوافِقها: لا يُصَادِفُها.
        ــ قائِمٌ يصَلِّى: يَدعو اللهَ تعالى ويسْألهُ حاجتَهُ.
        ــ يُقَلِّلُها: أيْ لحظَة قَليلةٌ زَمَنِيّا.



الحديث العشرون 

298- عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، أنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ خَطَبَ خُطْبَتَيْنِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَجَلَسَ بَيْنَهُمَا.
الحديث الواحد و العشرون 

300- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ كَانَ يُرَغِّبُ فِي قِيَامِ رَمَضَانَ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَأْمُرَ بِعَزِيمَةٍ، فَيَقُولُ: مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.
  • شرح المفردات الغريبة:
ــ يُرَغِّبُ في القيّام: يُحَرِّض عَليْه ويَدعُو إِليهِ.
       ــ عَزِيمةٍ: فرِيضةٍ.

الحديث الثاني و العشرون 

    310- عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ، أَنَّهُ بَلَغَهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ سَمِعَ امْرَأَةً مِنَ اللَّيْلِ تُصَلِّي، فَقَالَ: مَنْ هَذِهِ؟ فَقِيلَ لَهُ: هَذِهِ الْحَوْلاَءُ بِنْتُ تُوَيْتٍ لاَ تَنَامُ اللَّيْلَ، فَكَرِهَ ذَلِكَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ، حَتَّى عُرِفَتِ الْكَرَاهِيَةُ فِي وَجْهِهِ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لاَ يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا، اكْلَفُوا مِنَ الْعَمَلِ مَا لَكُمْ بِهِ طَاقَةٌ.

  • شرح المفردات الغريبة:
ــ الحَوْلاءُ بنتُ تُوَيْتٍ: اِسمٌ لصَحابيّة رضي الله عنها.
        ــ اِكْلَفُوا: التَزِمُوا وتَحمَّلوا.
        ــ ما لكمْ بِه طاقةٌ: ما تَسْتَطِيعون أدَاءَهُ والمُدَاوَمةَ عليهِ.
الحديث الثالث و العشرون 

316- عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ يُصَلِّي بِاللَّيْلِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً، ثُمَّ يُصَلِّي إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ بِالصُّبْحِ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ.
  • شرح المفردات الغريبة:
ــ رَكعَتَيْنِ خفِيفَتيْنِ: أي رَكْعَتَيْ الفَجْرِ.
الحديث الرابع و العشرون 
      456- حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ حَزْمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ أَنَّهُمْ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ فَقَالَ: قُولُوا: اللهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَأَزْوَاجِهِ، وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَأَزْوَاجِهِ، وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  • شرح المفردات الغريبة :
ـ بارك  :من البركة و هي الزيادة في الخير و التطهير و التزكية.
الحديث الخامس و العشرون 
463- وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: اجْعَلُوا مِنْ صَلاَتِكُمْ فِي بُيُوتِكُمْ.
الحديث السادس و العشرون 
472- وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلاَئِكَةٌ بِاللَّيْلِ وَمَلاَئِكَةٌ بِالنَّهَارِ، وَيَجْتَمِعُونَ فِي صَلاَةِ الْعَصْرِ، وَصَلاَةِ الْفَجْرِ، ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ، فَيَسْأَلُهُمْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ: كَيْفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي؟ فَيَقُولُونَ: تَرَكْنَاهُمْ يُصَلُّونَ، وَأَتَيْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ.
  • شرح المفردات الغريبة :
      ـ يتعاقبون : أي تأتي طائفة عقب طائفة ثم تعود الأولى عقب الثانية ( شرح الزرقاني ).
الحديث السابع و العشرون 

   475- وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: اللهمَّ لاَ تَجْعَلْ قَبْرِي وَثَنًا يُعْبَدُ، اشْتَدَّ غَضَبُ الله عَلَى قَوْمٍ اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ.
  • شرح المفردات الغريبة :
      ـ وثنا : الوثن هو الصنم و جمعه أوثان.
الحديث الثامن و العشرون 

488- وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، أَنَّ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى.
  • شرح المفردات الغريبة :
      ـ يوم الفطر : عيد الفطر.
      ـ يغدو : يذهب و يخرج
الحديث التاسع و العشرون 
489- حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ كَانَ يُصَلِّي يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى قَبْلَ الْخُطْبَةِ.
الحديث الثلاثـــــــون  

527- حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ رَبَاحٍ، وَعُبَيْدِ اللهِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ الأََغَرِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قَالَ: صَلاَةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا، خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ، إِلاَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ.

تم بحمد الله و قوته نسأل الله تعالى أن ينفع به أطفالنا الصغار و يجازي بالخيرات قارئه و ناشره
للمزيد من المعلومات راسلونا على صفحة الفقه المالكي على الفايسبوك
أو على البريد الإلكتروني : jamal123ben@gmail.com




التحميــــــــــــل 


التعليقات