مركز الإمام مالك الإلكتروني ( الفقه المالكي ) مركز الإمام مالك الإلكتروني ( الفقه المالكي )
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الشرح اليسير على المرشد المعين ( الدرس الثاني)

بسم الله الرحمن الرحيم

ـ الدرس الثاني : كتاب الطهارة
يقول ابن عاشر رحمه الله تعالى :
فَرائِضُ الوُضوءِ سبْعَةُ ُوهِيَ............. دَلْكُ ُ وَفَوْرُ ُ نِيَّةُ ُ في بَدْئِهِ
وَلْيَنْوِ رَفْعَ حَدّثِ ِ أوْ مُفْتَرَضْ......... أوِ اسْتِباحَةَ َ لِمَمْنوعِ ِ عَرَضْ
وَغَسْلُ وَجْهِ ِ غَسْلُهُ الْيَدَيْـنِ.............. وَمَسْحُ رَأْسِ ِ غَسْلُهُ الرِّجْلَيْنِ
والْفَرْضُ عَمَّ مَجْمَعَ الأُذُنَيْنِ............. وَالِمرْفَقَيْنِ عَمَّ والْكَعْبَيْنِ
خَلِّلْ أَصابِعَ الْيَدَيْنِ وَشَعَرْ وَجْهِ.......... ِ إذاَ مِنْ تَحْتِهِ الْجَلْدُ ظَهَرْ

شرح المفردات :
ـ فرائض : جمع فرض و الفرض عرفه العلماء بأنه ما أمر الشارع بفعله أمرا جازما.
و معناه في كلام الناظم : الأفعال التي لا بد منها و يبطل الوضوء بتركها و يطلق الفرض على الواجب و الركن إلا في باب الحج فالواجبات تختلف عن الأركان.
ـ الوضوء : لغة الوضاءة و هي الحسن
شرعا : غسل و مسح أعضاء مخصوصة بالماء و على وجه مخصوص.
ـ بدئه : في أوله
استباحة لممنوع : أي فعل الأشياء التي كانت ممنوعة على المحدث كالصلاة و مس المصحف و غيرها.
خلل : التخليل إدخال الأصابع في فروج بعضها البعض (العرف الناشر)
شرح الأبيات :
أشار الناظم رحمه الله تعالى في هذه الأبيات إلى فرائض الوضوء،و ذكر أن فرائض الوضوء سبعة، و سنذكرها تباعا بحول الله تعالى.
فقوله : فَرائِضُ الوُضوءِ سبْعَةُ ُوهِيَ............. دَلْكُ ُ وَفَوْرُ ُ نِيَّةُ ُ في بَدْئِهِ
وَلْيَنْوِ رَفْعَ حَدّثِ ِ أوْ مُفْتَرَضْ......... أوِ اسْتِباحَةَ َ لِمَمْنوعِ ِ عَرَضْ
أشار في هذين البيتين إلى ثلاثة من فرائض الوضوء و هي :
ـ الدلك : و هو إمرار اليد على العضو المغسول.
ـ الفور : و يسمى بالموالاة و معناه فعل الوضوء في فور واحد من غير تفريق و يغتفر التفريق اليسير و سيأتي الكلام عنه بتفصيل في الدروس المقبلة بحول الله.
ـ النية : و هي القصد و عقد القلب على فعل عبادة الوضوء و المشهور في المذهب أنها تكون عند أول فرض من فرائض الوضوء الذي هو غسل الوجه و الناظم يرى أن النية تكون في بداية الوضوء أي عند غسل اليدين إلى الكوعين.
و أشار بقوله : وَلْيَنْوِ رَفْعَ حَدّثِ ِ أوْ مُفْتَرَضْ......... أوِ اسْتِباحَةَ َ لِمَمْنوعِ ِ عَرَضْ
إلى أن المتوضئ ينوي رفع الحدث ( أي المانع المترتب على أعضائه الذي يمنعه من فعل العبادات ) أو ينوي فعل فرض الوضوء كعبادة تجب عليه أو ينوي استباحة الممنوع أي فعل شيء كان ممنوعا عليه لما كان محدثا كأن ينوي الوضوء للصلاة أو مسح المصحف أو الطواف أو غيره.
و قوله رحمه الله :
وَغَسْلُ وَجْهِ ِ غَسْلُهُ الْيَدَيْـنِ.............. وَمَسْحُ رَأْسِ ِ غَسْلُهُ الرِّجْلَيْنِ
إشارة إلى بقية الفرائض و هي :
غسل الوجه : وحده طوﻻ : من منابت شعر الرأس المعتاد إلى منتهى الذقن .وعرضا من وتد الأذن إلى وتد الأذن .
ويجب تخليل شعر اللحية إن كان خفيفا تظهر البشرة من خلاله ، وإﻻ فلا يجب التخليل.
3- غسل اليدين إلى المرفقين مع تخليل الأصابع .
4- مسح جميع الرأس : من منابت الشعر المعتاد إلى القفا و تمسح المرأة على الشعر المظفور .
5- غسل الرجلين إلى الكعبين : والكعبان هما العظمان البارزان عند مفصل الساقين.
و أشار في قوله رحمه إلى في قوله :
والْفَرْضُ عَمَّ مَجْمَعَ الأُذُنَيْنِ............. وَالِمرْفَقَيْنِ عَمَّ والْكَعْبَيْنِ
خَلِّلْ أَصابِعَ الْيَدَيْنِ وَشَعَرْ وَجْهِ.......... ِ إذاَ مِنْ تَحْتِهِ الْجَلْدُ ظَهَرْ
إلى أن إلى الواجب غسله من الوجه و هو من الأذن إلى الأذن
و اليدين مع المرفقين و الرجلين مع الكعبين.
و وجوب تخليل أصابع اليدين دون الرجلين و شعر الوجه إذا كان خفيفا تظهر البشرة تحته و عليه فلا يجب تخليل الشعر الكثيف و هذا أشرنا إليه سابقا.
هذا ما تيسر كتابته على عجل و حاولت قدر الإمكان الاختصار و عدم الدخول في التفصيلات.
نسأل الله تعالى التوفيق و السداد

التعليقات