بسم الله الرحمن الرحيم
ـ (الشرح اليسير على المرشد المعين)
ـ (الشرح اليسير على المرشد المعين)
ـ الدرس الثالث :
سننه السبع ابتدا غسل اليدين.. و رد مسح الرأس مسح الأذنين
مضمضة استنشاق استنثــــار..ترتيب فرضه و ذا المختار
مضمضة استنشاق استنثــــار..ترتيب فرضه و ذا المختار
الشرح :
لما أتم رحمه الله تعالى الكلام عن فرائض الوضوء،انتقل إلى الحديث عن سننه، و السنة في اصطلاح الفقهاء، هو ما داوم عليه الرسول صلى الله عليه و سلم و أظهره في جماعة، و لم يصل إلى درجة الفرض و الواجب.
لما أتم رحمه الله تعالى الكلام عن فرائض الوضوء،انتقل إلى الحديث عن سننه، و السنة في اصطلاح الفقهاء، هو ما داوم عليه الرسول صلى الله عليه و سلم و أظهره في جماعة، و لم يصل إلى درجة الفرض و الواجب.
فقوله : سننه سبع
إشارة إلى عددها أي أن سنن الوضوء سبع، و مشهور المذهب أنها ثمان، حيث يعدون تجديد الماء للأذنين سنة مستقلة.
إشارة إلى عددها أي أن سنن الوضوء سبع، و مشهور المذهب أنها ثمان، حيث يعدون تجديد الماء للأذنين سنة مستقلة.
و أشار في قوله : ابتدا غسل اليدين....
إلى سنن الوضوء
أولها : غسل اليدين إلى الكوعين في ابتداء الوضوء، و ذهب ابن القاسم إلى أن غسلهما للتعبد، و ليس للنظافة، فيغسلهما المتوضئ و لو كانتا نظيفتين.
و دليلها حديث (...فليغسل يديه قبل أن يدخلهما في الإناء ثلاثا...).
الثانية : رد مسح الرأس، و هو سنة لحديث عبد الله بن زيد ( ثم مسح رأسه بيده فأقبل بهما وأدبر ).
إلى سنن الوضوء
أولها : غسل اليدين إلى الكوعين في ابتداء الوضوء، و ذهب ابن القاسم إلى أن غسلهما للتعبد، و ليس للنظافة، فيغسلهما المتوضئ و لو كانتا نظيفتين.
و دليلها حديث (...فليغسل يديه قبل أن يدخلهما في الإناء ثلاثا...).
الثانية : رد مسح الرأس، و هو سنة لحديث عبد الله بن زيد ( ثم مسح رأسه بيده فأقبل بهما وأدبر ).
الثالثة : مسح الأذنين،يقول ميارة رحمه الله : مسح الأذنين ظاهرهما و باطنهما فيمسح ظاهرهما بإبهاميه و باطنهما بأصبعيه السبابتين يجعلهما في صماخيه..)
و دليله حديث : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مسح برأسه و أذنيه ظاهرهما و باطنهما).
الرابعة : المضمضة، و المراد بها، جعل الماء في الفم، و خضخضته(تحريكه) ثم مجه ( طرحه).
و دليلها حديث عبد الله بن زيد ( رأيت النبي صلى الله عليه و سلم مضمض و استنشق من كف واحد).
الخامسة : الاستنشاق، و هو جذب الماء بالأنف، و دليله حديث (إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ..),
السادسة : الاستنثار، وذلك بأن يضع سبابته وإبهامه على أنفه ويسير بهما للأسفل لدفع الماء الذي أدخله أثناء الاستنشاق .
و بعض العلماء يعدون الاستنشاق و الاستنثار سنة واحدة.
و دليله حديث : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مسح برأسه و أذنيه ظاهرهما و باطنهما).
الرابعة : المضمضة، و المراد بها، جعل الماء في الفم، و خضخضته(تحريكه) ثم مجه ( طرحه).
و دليلها حديث عبد الله بن زيد ( رأيت النبي صلى الله عليه و سلم مضمض و استنشق من كف واحد).
الخامسة : الاستنشاق، و هو جذب الماء بالأنف، و دليله حديث (إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ..),
السادسة : الاستنثار، وذلك بأن يضع سبابته وإبهامه على أنفه ويسير بهما للأسفل لدفع الماء الذي أدخله أثناء الاستنشاق .
و بعض العلماء يعدون الاستنشاق و الاستنثار سنة واحدة.
السابعة : ترتيب الفرائض، فيبدأ فالوجه ثم اليدين إلى المرفقين و انتهاء برجليه.
حاولت الاختصار قدر الإمكان، و أسأل الله تعالى التوفيق و السداد و الهداية إلى طريق الرشاد.
ذ حسن أزروال المالكي